آخر الأخبار

طريقة تحضير معقم لليدين محلي الصنع

 صنع جل مائي كحولي منزلي معقم اليدين:


إذا كان من الممكن تحضير العديد من وصفات التجميل الطبيعية في المنزل من مكونات بسيطة فقط ،وفقا لاحتياجاتنا ورغباتنا كمرطبات الشفاه محلية الصنع ، كريمات للجسم ، ماسكات للشعر .. فإنه من الأولى  تحضير معقمات يدوية منزلية .

لذلك فإن الجل المائي الكحولي ليس استثناءً للقاعدة لأنه من السهل جدًا صنعه بأنفسنا ، نرغب جميعًا في القيام بذلك عندما نعلم أن غالبية المواد الهلامية المضادة للبكتيريا التي يتم بيعها في المتاجر تحتوي على مكونات كيميائية يشتبه في أنها تسبب اضطرابات الغدد الصماء وتطور أمراض مثل السرطان ، لذلك توصي منظمة الصحة العالمية أنه يجب فقط استخدام المنتجات المخصصة للاستخدام الصيدلاني (وليس المنتجات الصناعية)حيث تعتبر بيروكسيد الهيدروجين مادة أكالة بتركيزات تزيد عن 3-6٪، يجب الحذر أيضًا من زجاجات الكحول التي تُباع في المتاجر والتي يكون تركيزها غالبًا أقل من 70٪.

نبدأ إذنا في تصنيع جل مضاد للبكتيريا محلي الصنع بمكونات طبيعية، ومع ذلك فمن السهل جدًا تحضير وصفتنا البسيطة في المنزل  لصنع محلول الكحول المائي ، واليك طريقة التحضير :

المكونات الأساسية لصنع جل مائي كحولي :

نحتاج إلى الكحول الذي يقتل الفيروسات والبكتيريا ، وبيروكسيد الهيدروجين الذي يقضي على الجراثيم البكتيرية التي يحتمل أن تكون موجودة في القوارير ( والتي ليس لها تأثير مطهر على الجلد ) ، والجلسرين الذي يعمل كمرطب،  يمكن استخدام ملينات أخرى كبديل للجلسرين ، مثل الألوفيرا أو جل الصبار . كل هذه المكونات متوفرة في الصيدليات.

فيما يلي كميات الحصول على لتر من المحلول الكحولي المائي:

  • الكحول (96٪ إيثانول أو 99٪ أيزوبروبانول) ؛
  • بيروكسيد الهيدروجين (3 ٪ بيروكسيد الهيدروجين) ؛
  • الجلسرين (98٪ جلسرين) ؛
  • الماء المقطر أو المغلي .

مراحل صنع جل مائي كحولي

قد تختلف النسب قليلاً ، ولكن يجب أن يظل تركيز الكحول أعلى من 60٪ ؛ كلما زاد تركيز الكحول ، زادت فعالية المحلول الكحولي المائي.

  1. صب الكحول في وعاء مدرج؛
  2. أضف بيروكسيد الهيدروجين ، ثم الجلسرين (هذا الأخير لزج )؛
  3. قسّم المحلول على الفور إلى عدة زجاجات محكمة الإغلاق لمنع التبخر؛
  4. انتظر 3 أيام على الأقل قبل استخدام الجل المائي الكحولي حتى يعمل بيروكسيد الهيدروجين؛
  5. يجب تسمية الزجاجات بشكل صحيح والاحتفاظ بها بعيدًا عن متناول الأطفال.

إذا لم تكن راغبا في صنع معقم منزلي ، فما عليك سوى غسل يديك بالماء والصابون، فهو أكثر فاعلية من الجل المائي الكحولي ضد انتشار الفيروسات  كفيروس كورونا المستجد.

لغسل يديك بشكل فعال ، يُنصح بفركهما جيدًا بالماء والصابون لمدة 30 ثانية على الأقل. في حالة عدم وجود ماء متاح  يمكن استخدام هلام مائي كحولي، مرة أخرى يجب فرك هذا المنتج منطقة تلو الأخرى لمدة 30 ثانية على الأقل.

كيفية استخدام المواد الهلامية المائية بشكل صحيح؟

لا يجب استخدام الجل المائي الكحولي على الأيدي المبللة، بل يجب استخدامها فقط على الأيدي الجافة ، هذه المحاليل ليست بديلاً عن الغسل بالماء والصابون ،لأنها لا تنظف اليدين تمامًا، ولكن إذا لم يكن هناك صابون أو ماء  فيمكنهما أن يساعدا. على القضاء على الفطريات والفيروسات 


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال